لا يوجد اسئلة مضافة لاضافة اسئلة اضغط رابط القائمة
نشأة كلية العلوم
 
صدرت الموافقة السامية الكريمة بإنشاء كلية للعلوم بفرع جامعة الملك سعود بالقصيم بتاريخ 12محرم 1418هـ ، لتكون لبنة أخرى في صرح التعليم العالي وجزءاً من منظومة المدينة الجامعية بالقصيم وقد بدأت الدراسة في كلية العلوم في العام الجامعي 1418 / 1419هـ وقد تم تخريج أول دفعة من طلابها في العام الجامعي 1422/1423هـ وقد صدرت الموافقة السامية بإنشاء جامعة القصيم وبها كلية الحاسب وأخرى للأحياء الدقيقة الطبية وقد كان قسم الحاسب الآلي بكلية العلوم هو نواة كلية الحاسب كما كان قسم الأحياء الدقيقة الطبية هو نواة كلية الأحياء الدقيقة الطبية . وفي نفس الوقت صدرت الموافقة السامية لفتح قسم للكيمياء بكلية العلوم وبدأت كلية العلوم في ترتيب أوضاعها لإستحداث أقسام جديدة لتؤدي دورها في خدمة المجتمع وكذلك تفعيل برامج الدراسات العليا بمختلف الشعب والتخصصات. ومع بداية الفصل الثاني للعام الجامعي 1427/1428 هـ بدء برنامج الدراسات العليا بقسم الرياضيات بشعبة للرياضيات البحته للطلاب والطالبات .
 
 
الرؤية
 
كلية متميزة وطنياً في العلوم الأساسية والبحث العلمي تُسهم في بناء مجتمع المعرفة في ظل بيئة أكاديمية فعالة.
 
 
الرسالة
 
تهيئة تعليم جامعي معتمداً أكاديمياً للحصول على مخرجات ذات كفاءة عالية في العلوم الأساسية والبحث العلمي تفي باحتياجات سوق العمل وتقديم خدمات مجتمعية وأبحاث تطبيقية متميزة بالإضافة إلى تنمية موارد الكلية ودعم التمويل الذاتي بما يواكب التغيرات المحيطة بالمجتمع المحلي وتفعيل الشراكة المحلية وذلك باستخدام أحدث الأساليب الإدارية والعلمية والتقنية  والمعرفية.
  
 
 
الأهداف
 
تتمحور أهداف كلية العلوم في الآتي:
1-تقديم برامج دراسية متطورة في مجالات العلوم الأساسية المختلفة قادرة على تزويد المجتمع بالكفاءات العلمية والكوادر المتخصصة المدربة على التقنيات العلمية الحديثة والمؤهلة للمنافسة في سوق العمل .
2-إجراء البحوث والدراسات العلمية لبناء قاعدة بحثية تكنولوجية تأخذ متطلبات النهوض بالمجتمع وخدمته وحل مشاكله.
3-نشر المعرفة وتوفيرها في وسط الكلية والمجتمع والقيام بأعمال التأليف والترجمة .
4-تقديم الخدمة العلمية والتجريبية في مجال الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع .
5-المساهمة في دعم عملية التعليم الجامعي وإيجاد الروابط العلمية والأكاديمية مع مؤسسات التعليم العالي في المملكة وخارجها بما يخدم الإستراتيجية التنموية في القصيم.
6-تكريس الاستخدام الأمثل للتقدم في استخدام تقنيات المعلومات في مجال التعليم والتعلم لتحسين مستوى الخريج.
7-المساهمة في النمو الذهني والنضج الفكري للكوادر السعودية المتخصصة وتأهيلها بالمهارات التحليلية التي من شأنها أن تعزز قدراتهم على المشاركة الفعالة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة.